قيمة وخدمات التنوع البيولوجي

إن حاجتنا إلى أجزاء من الطبيعة – التي غالبا ما نتجاهلها – هي غالبا حاجة ذات أهمية قد لا تدرك مسبقا. فقد هرعنا، كرة بعد أخرى، عائدين إلى خزانة الطبيعة بحثا عن العلاج للأمراض أو للحصول على جينات قوية من النباتات البرية لإنقاذ محاصيلنا من تفشي الآفات. وأكثر من ذلك، فما يجعل هذا الكوكب صالحا لحياة كل الأنواع، بما فيها البشر، هي التفاعلات بين مجموعة متنوعة من المكونات المختلفة للتنوع البيولوجي. فالصحة الشخصية، وصحتا الاقتصاد والمجتمع البشري، تعتمد على الإمداد المستمر للخدمات الإيكولوجية المتنوعة التي كان من الممكن أن تكون مكلفة جدا أو أن يكون من غير المحتمل إيجاد بدائل لها. وتتوع هذه الخدمات الطبيعية تنوعا لا يمكن حصره. فعلى سبيل المثال، لن يكون عمليا ، إلى حد كبير، استبدال ماتقوم به المخلوقات التي تتغذى على بعضها بعضا من مكافحة الآفات، أو التلقيح الذي تقوم به الحشرات والطيور في إطار حياتها اليومية.

قد تكلف شبكة من المناطق البحرية المحمية، يُهدف منها الحفاظ على 20 إلى 30 في المائة من البحار والمحيطات، ما بين 5 مليارات إلى 19 مليار دولار من دولارات الولايات المتحدة، إلا أن ذلك يساعد على حماية ما قيمة 70 إلى 80 مليار دولار من المصيد السمكي، بالإضافة إلى توفير خدمات النظم الإيكولوجية البحرية التي تبلغ قيمتها من 4.5 إلى 6.7 تريليون دولار سنويا.

قُدّرت القيمة الاقتصادية الوسطية السنوية لمصايد الأسماك، مدعومة بموائل المانغروف في خليج كاليفورنيا، بحوالي 500 37 دولار لكل هكتار من هُدّاب غابات المانغروف. وتبلغ قيمة غابات المانغروف، كمحمية ساحلية،300000 دولار لكل كيلومتر من الساحل.

توفر السياحة المعتمدة على الطبيعة في أفريقيا نفس مبلغ الإيرادات التي توفرها الزراعة والغابات ومصايد الأسماك مجتمعة.

تخزن المنتزهات الوطنية لكندا 4.43 غيغاطن (مليار طن متري) من الكربون، وهي خدمة تقدر قيمتها ما بين 11 مليار دولار إلى 2.2 ترليون دولار — اعتمادا على الأسعار السوقية للكربون. وتخزن المناطق المحمية في المكسيك 2.45 غيغاطن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهي – وفقا لحسابات عام 2004- أكثر من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المكسيك لخمس سنوات، وتقدر قيمتها بـ 12.2 مليار دولار.

قدّر تقرير في عام 2003 أن القيمة الإجمالية لفوائد المملكة المتحدة السنوية من غاباتها هي في حدود مليار جنيه أسترليني. ويشمل ذلك على الاستجمام (393 مليون جنيه أسترليني)، والتنوع البيولوجي (386 مليون جنيه أسترليني)، والمناظر الطبيعية (150 مليون جنيه أسترليني)، وتنحية الكربون (94 مليون جنيه أسترليني). ولم تشمل التقديرات، التي قامت بها لجنة الغابات البريطانية، قيما مثل مساهمة الغابات في العرض ونوعية المياه العذبة، وتنقية الهواء، والحد من انجراف التربة.

وتقدر مساهمة الحاجز المرجاني العظيم في الاقتصاد الأسترالي بــ 6 مليار دولار أسترالي، بحساب قيمة السياحة وغيرها من أنشطة الاستجمام والصيد التجاري فقط.

المصدر: الأمم المتحدة